النسخه الخفيفه للموقع صفحة الشبكة على الفيسيوك حساب الشبكة على تويتر
 التاسع والثلاثون
التاسع والثلاثون [39] (الثلاثاء 05 نوفمبر 2013)
عدد القراءات (21917) عدد التعليقات (34)

صفحات العدد
[ الغلاف ] [ مقتطفات كتلونية منوعة ] [ ميسي 9 سنوات ] [ أنشيلوتي تاتا مارتينو تحت المحك ] [ بلاترو المطرقة والسندان ] [ العرب وتألق والاخفاق ] [ الكاريكاتير الساخر ] [ فيديو العدد ] [ احصاءات انت صح! ] [ تكريمات العدد ] [ افضل المقالات ] [ الكلاسيكو بعيونهم ] [ ملاعب غريبة ] [ مسابقة العدد ] [ الاخيرة ] [ التعليقات ]
انت تقرأ الان
أنشيلوتي تاتا مارتينو تحت المحك


أنت نجم الفريق وقائد الفريق ومحبوب الجماهير وعريس الأفراح ، إن كنت فداً تحقق مايطمح له النادي وجماهيره ، أو ستكون في وجه المدفع تتحمل كل صغيرة وكبيرة ينسى كل ماحققت في أول تعتر لك فتوصف بأقبح الأوصاف ، نتحدث هنا على مهنة التدريب ومن دون أدنى شك أن المهمة تزداد صعوبة حسب إسم النادي ، ومابلك إذا تحدتتنا عن ناديين عريقين بقيمة ريال وبرشلونة ، يسعيان لـ تحقيق الإنجازات في كل موسم ولايرضون إلا بالفوز في كل مباراة ، لدى قررنا بحول الله أن نصب الأنظار حول مدربي الفرق تاتا مارتينهو من جانب برشلونة والسيد كارلو انشيلوتي من جانب ريال مدريد .

 


الإسم الكامل : جيراردو دانييل مارتينو
تاريخ الميلاد : 20 نوفمبر 1962
العمر : 50 سنة
مكان الولادة : روساريو ، الأرجنتين
الجنسية : أرجنتيني
المهنة : مدرب لـ فريق برشلونة الإسباني .


الإسم الكامل : كارلو مايكل أنجيلو أنشيلوتي
تاريخ الميلاد : 410 يونيو 1959
العمر : 54 سنة
مكان الولادة : ريدجولو، إيطاليا
الجنسية : إيطالي
المهنة : مدرب لـ فريق ريال مدريد الإسباني .





~ كارلو في مدريد ~.

ـ أسباب تعيينه كمدرب للنادي الملكي

كارلو أنشيلوتي الإيطالي مدرب البي اس جي و الميلان و اليوفي سابقاً ، كان أحد أهم خيارات بيريز لخلافة جوزيه مورينهو في تدريب ريال مدريد إن لم يكن الخيار الأوحد ، بإعتراف بيريز نفسه و كارلو أيضاً حيث ريال مدريد حاول التعاقد معه لكن لم ينجح في محاولات عدة ، المشاكل في الموسم الماضي بين كاسياس و مورينهو هي أهم الأسباب التي ضاعفت رغبة بيريز لتعجيل في إستقدام كارلو انشيلوتي كونه رجل هادىء و مطيع و لا يتطلب كثيراً ، و هو ما يحبذه الرئيس بيريز مع خبرته الأوروبية حيث سبق و أن فاز بلقبين لدوري الأبطال مع الميلان و أوصل البي اس جي لدور الثمانية قبل أن يخرج بشرف على يد برشلونة ، و بحث بيريز الدائم على العاشرة جعله يتخذ هكذا قرار، و تم بالفعل تعيينه كمدرب لريال مدريد .


ـ اهم قرارته مع النادي :


وصل كارلو أنشيلوتي للريال و كان قد أكمل الفريق تقريباً كل تعاقدات بإستثناء وصول بيل لكن أهم قرار إتخده بعد تعينه كـ مدرب هو بيع أوزيل لعله أكثر قرار مثير للجدل علله كارلو بـ طلب أوزيل و رغبته بذلك ثم عاود و غير أقواله السابقة مدعياً أن رحيله يعطي التوازن للفريق بقدوم بيل ، مشكلة آخرى استطاع كارلو أن يتعامل معها بهدوء و هي قضية حارس ريال مدريد كاسياس الذي جلس على دكة بدلاء بتألق لوبيز، كارلو قام بإتخاذ قرار هو الأغرب بتاريخ ريال مدريد و لم يحدث مسبقا بأن يشرك إيكر في الأبطال و لوبيز بالدوري لكي يخفف حدة هجوم الصحافة عليه ، إشراكه لموراتا على حساب كريم الذي دخل بفترة سيئة لا أحد يعلم متى يخرج منها ، و في تصريح سابق اعترف كارلو بأن موراتا هو أفضل من كريم ، الشاب الذي أصعده مورينهو للفريق الأول قدم أداء جيد في كل فرصة يقدمها له أنشيلوتي ، شيء آخر تغير في ريال مدريد مركز الظهير الأيمن الذي كان يشغله أربيلوا فأصبح كارفخال بدلاً عنه و يشترك في أغلب الأحيان ، كارفخال وصل حديثا في هذا الموسم و أصبح أحد أهم خيارات كارلو الدفاعية ، مركز رونالدو كذلك تغير ، لعب لعدة مباريات كرأس حربة أو خلف المهاجمين و لكن لم ينجح فأضطر كارلو إلى إعادته لمركزه المفضل و هو الجناح الأيسر، المهام الدفاعية لرونالدو أصبحت نادرة و لا نرى كريس يعود للمساندة مثلما كان يفعل مع مورينهو و يأتي ذلك بقناعة أنشيلوتي الذي يريد أن يكون رونالدو في أتم الراحة و الجاهزية و لا يقيده بمهام آخرى ، يحسب لكارلو عدم رده على الصحافة و على تصريحات مناهضيه و هذا خفف من حدة التوتر و الضغط الملقى على النادي و هو عكس ما كان يفعله مورينهو.


ـ تكتيكه و أسلوبه :


كارلو عند وصوله وعد بكرة هجومية و إستحواذ على الكرة و هو ما نجح فيه ببعض المباريات و لكن دون متعة كبيرة و تبقى بدايته افضل من بداية الموسم الماضي حيث تلقى فيه الريال العديد من الأهداف ونزيف النقاط ، في دوري الإسباني وضعه صعب لكن يبقى هناك أمل ، كارلو في الأبطال أكثر جدية و للأن يحقق العلامة الكاملة بأداء جيد ، أسلوب كارلو لم يفهم للأن فتارة يلعب بخطة الــ 4 ـ 2 ـ 2 ـ 2 و تارة يلعب بخطة الـ 4 ـ 2 ـ 3 ـ 1 و لكن الملاحظ عليه هو غياب سلاح الهجمات المرتدة و التي كانت أهم سلاح للفريق في السنوات الماضية ، و إستحواذ الفريق على الكرة بنسبة جيدة لكنه لم يصل لفارق كبير عن منافسيه مثلا أمام اليوفي وصلت نسبة الاستحواذ إلى 54% و هي غير مقنعة للكثيرين وسط أداء متذبذب للاعبي الفريق ، يعاني الإيطالي من نقص في مركز رأس الحربة حيث لا يملك خيارات كبيرة بهذا المركز فبهبوط مستوى كريم بنزيما و بديله الذي لا يملك خبرة موراتا تجعل الإيطالي في حيرة كبيرة مما يستدعي شراء مهاجم في يناير المقبل او الانتظار للصيف و هي مخاطرة كبيرة لنادي يكافح على ثلاث بطولات.من يعاني الايطالي من نقص في مركز رأس الحربة حيث لا يملك خيارات كبيرة بهذا المركز فبهبوط مستوى كريم بنزيما و بديله الذي لا يملك خبرة موراتا تجعل الإيطالي في حيرة من أمر مما يستدعي شراء مهاجم في يناير المقبل أو الإنتظار للصيف و هي مخاطرة كبيرة لنادي ينافس على ثلاث جبهات .


ـ كارلو أنشيلوتي بأول كلاسيكو :


دخل الإيطالي كارلو أنشيلوتي بتشكيلة غريبة جداً و لم تكن متوقعة و ذلك في محاولة منه لمفاجأة برشلونة في الكلاسيكو لكنه لم ينجح ، الخطة كانت 4/3/3 ، حيث أشرك بيل ، دي ماريا و رونالدو في الخط الهجومي و أجلس كل من موراتا و بنزيما على الدكة ليلعب دون رأس حربة صريح ، المفاجأة الآخرى كانت بإشراك راموس كلاعب إرتكاز ثالث بجنب مودريتش و خضيرة ، لكن لم تنجح خطته بل أصبح لاعبي الريال مقيدون جداً و عمل تاتا على إشراك ميسي كجناح أيسر ليفتح المساحات لنيمار و يهرب من قبضة راموس و هو ما نجح فيه كثيراً في هذه المباراة ، وإجلاس إيسكو على الدكة و اللعب بدون صانع ألعاب عزل هجوم ريال مدريد و أصبح رونالدو متقيد جداً و تحجم دوره و خطورته و خرج بشوط الأول خاسراً بعد هدف نيمار إثر خطأ من كارفخال الذي أصبح ضحية مفضلة للبرازيلي الذي تلاعب كثيراً به ، و كان كارلو قد إختار كارفخال كخيار جريء بدلاً من أربيلوا لكنه يبدوا أنه كان خياراً سيئاً و أصبحت جل هجمات و خطورة برشلونة على جهة كارفخال .

 

FC BARCELONA - REAL MADRID
بالشوط الثاني كارلو أنشيلوتي تحرك و أصلح أخطاءه بإخراج راموس و إدخال إيراميندي مما حرر لاعبي الفريق و كذلك إخراج بيل الذي كان أحد أسوء لاعبي مدريد بجانب راموس الذي إستخدم العنف كثيراً ، رجال كارلو أخذوا يسيطرون أكثر على المباراة و شكلوا خطورة على مرمى فالديس في مناسبات عدة لكن لم يفلحوا في التسجيل إلا أن دخل خيسي بدلاً من دي ماريا و قلص الفارق لكن لم يمنع من خسارة فريقه ، تكتيك كارلو كان ينم عن خوفه المبالغ فيه من برشلونة و حاول تطبيق خطة مشابه لسلفه مورينهو بإشراكه لراموس بدلاً من بيبي لكنه فشل في ذلك كون برشلونة هذه المرة يملك مدرب مختلف حرك ميسي للجناح و وجود نيمار على الجبهة الآخرى مما صعب الأمور على مدريد ، إشراكه لبيل كان علامة إستفهام كبيرة و لكن قد تكون مجرد تسويق للاعب و ليس كخطة فنية تبعها الايطالي ، حيث إعترف الإيطالي بنفسه بعد المباراة بعدم جاهزية بيل مناقض تصريح سابق قبل اللقاء الذي أكد فيه على جاهزية الويلزي .


..~ تاتا في برشلونة ~..

 ـ أسباب التعيين :
رغم أنه لم يدرب في أوروبا من قبل ولا يعرفه الكثير من متتبعي الكرة إلا أنه يعتبر واحداً من أنجح المدربين في أمريكا الجنوبية والتي تتمتع بكرة قدم مختلفة عن تلك في نظيرتها الأوروبية .
ربما يكون أشهر مسيرة تدريبية له هي مع أندية الباراغواي حيث قضى سنين عديدة هناك ، إلا أنه جذب إهتمام العالم ومنها نادي برشلونة إلى قدراته عندما وصل مع منتخب الباراغواي إلى الدور ربع النهائي في كأس العالم 2010 وخروجه بخسارة من المنتخب الذي فاز بالبطولة فيما بعد (المنتخب الإسباني).. ولكن ذلك ليس كافياً لتدريب النادي الكتالوني لولا أنه يتوفر على مقومات و خصائص تؤهله للنجاح في البارسا وهذه بعضُها :
ـ إيمانه بالشباب : فنادي برشلونة قد اكتسب سمعة عالمية بتخريج نجوم شبان من خيرة لاعبي العالم ، وهذا ما يسعى المدرب مارتينو إليه دوماً فهو يعتمد على إيجاد الكفاأت الشابة و رعايتها والإعتماد عليها في فريقه فيما بعد.
ـ ربما يُشبّهه البعض بمدرب البارسا السابق بيب جوارديولا لإعتماد الإثنان على نفس النهج التكتيكي من حيث تفضيل كل منهما لخطة 4/3ء3 مع اللعب على الأطراف وكذلك النهج الهجومي و الإستحواذ على الكرة. إلا أن مارتينو فيما يبدو أنه لا يمُتّ لجوارديولا بأي صلة في الواقع!
إذ من المعلوم أن تاتا من طلاب المدرب الأرجنتيني الكبير مارسيلو بيلسا وهي حقيقة قد لا يعلم الكثير سرها إلا أنها تعود لحقيقة أن تاتا تدرب تحت إمرة بيلسا موسمين عندما كان بيلسا مدرباً لنادي نويلز اند بويز الأرجنتيني مما أثر على تاتا في تكوين فلسفة كروية فريدة وفكر مختلف كان لها أثرها عليه فيما بعد.
ـ كذلك قد يرى البعض بأن لميسي دوراً في التعاقد مع المدرب تاتا مارتينو كونهما من نفس البلد ونفس المدينة التي ولد وترعرع فيها ميسي بل ولعبا لنفس النادي (نويلز أند بويز)! إلاّ أن الإثنين أنكرا ذلك في أكثر من مناسبة..
ـ وهناك عامل طريف لكنه مهم في نفس الوقت وهو أن المدرب تاتا مارتينو ليس لديه وكيل أعمال أو وسيط () ليناقش العقود ويقوم بالمفاوضات فهو يقوم بكل ذلك بمفرده!


ـ أهم القرارات :
ـ لا داعي للتعاقد مع مدافع: حيث طالب المدرب مارتينو الجماهير بالصبر حتى عودة بويول ورأى بأنه لا يحتاج للتعاقد مع مدافع جديد في حالة تعافي الكابتن من الإصابة.
ربما أتى القرار صادماً للكثير من الجماهير الكتالونية و التي ترى بأن هناك مشكلة حقيقية متمثلة في الدفاع و الذي يستوجب القيام بتعزيزات فيها. إلا أن المدرب أبدى قناعة تامة بالأسماء التي يتوفر عليها الفريق الاول إضافة إلى اللاعبين الذين يمكن الإستعانة بهم من الفريق الرديف و من مدرسة اللاماسيا.
ـ لا لبيع فابريغاس: سعى نادي مانشستر الإنجليزي كثيراً خلف اللاعب سيسك في الصيف الماضي وقد قام النادي برفض عرضين كبيرين من النادي الإنجليزي لضم اللاعب ، وعندما استلم المدرب تاتا قيادة الفريق قال بأنه لن يبيع سيسك وأنه سيرفض عرضاً ثالثاً في حال تقديمه!
ـ ربما يكون اجرأ قرار قام به مارتينو في خلال الفترة القصيرة منذ توليه تدريب البارسا والتي تنمّ عن شخصية قوية وإحترافية عالية وهو تبديل ميسي وإجلاسه على دكة البدلاء في مباراة برشلونة ضد ليفانتي ، في سابقة لم يجرأ أي من مدربي البارسا السابقين على إتخاذ هكذا قرار!


ـ فكره و تكتيكه :
في البداية، هناك قاعدة من المسلَّمات في كرة القدم وهي، " لا تُغيِّر في فريق فائز " وفيما يخص نادي برشلونة وبالنظر لما حققه النادي من إنجازات وتتويجات غير مسبوقة ، فإننا نرى حتماً أن تكتيك 4ء3ء3 هو الأفضل والأضمن والأقوى له لذا فإن تغيير هذا التكتيك يُعَدُّ إنتحاراً كروياً!. وهنا يكون دور المدرب الجديد فقط إضفاء مزيد من اللمسات الخاصة التي تؤكد قوة الفريق وتفرده ، وليس التغيير الشامل .
فجوارديولا مثلاً حينما جاء الي برشلونة، أضاف أسلوب الضغط العالي، والانتشار المكثف والتنويع في العمليات الهجومية، ولكن عند التعاقد مع تاتا كان لزاماً عليه تحسين بعض النقائص كضرورة تحسين ضغط الفريق، وزيادة اللياقة البدنية للنجوم، وتطوير مستوى بعض اللاعبين الذين تراجع مستواهم بشكل ملحوظ عما كان عليه سابقاً، على رأسهم سانشيز وسيسك فابريجاس .
إن أداء البارسا خلال الموسم الأخير لبيب، كان يعتمد أكثر علي اللعب بميسي كمهاجم وهمي، مع تواجد بيدرو وفيا على الأطراف. أما مع تيتو، فلعب بميسي أيضا كمهاجم وهمي، في حين أن بيدرو وسانشيز كانا على الأطراف.
لكن الاختلاف في الأداء بين بارسا بيب و تيتو ، وبينهم وبين أداء بارسا مارتينو يكمن في طريقة التمركز، والتحرك، وملأ الفراغات داخل الملعب، فيما يعرف بسياسة تغطية المساحات في المستطيل الأخضر .
في الموسم الماضي ـ مع تيتوـ كان الفريق يعاني من الثبات علي طريقة واحدة، والاصرار علي تكتيك واحد لا يتغير، ليست المشكلة في التيكي تاكا أو طريقة 4ء3ء3 بل في كيفية تطبيقها واستخدام أكثر من تشكيلة داخل التكتيك حتى يتم الإستفادة منها بشكل أكبر، التيكي تاكا اذا نجحت في تطبيقها، فإنك ستحصل علي فريق تاريخي لا يتكرر، لكن العبرة في الكيفية !


بارسا الموسم الفائت، لعب أكثر علي الخط، بمعني تمركز الجناح " بيدرو، فيا، سانشيز " علي الخط، وتقدم الظهير ألفيش، ألبا، أدريانو علي الخط أيضا، لذلك كنا نشاهد تداخل في المهام، وعرضيات بلا جدوى لعدم وجود مهاجم صريح داخل المنطقة وهذا يؤدي إلى ضياع كل الجهد المبذول .
وعلى الرغم من أن تاتا مارتينو أصر على أنه جاء لإعادة إحياء بارسا بيب و نهجه التكتيكي القائم على الإحتفاظ بالكرة وتدويرها لإرهاق الخصوم ، مع الإعتماد على الكرات البينية القصيرة واللعب على الأطراف ، إلا أننا لاحظنا أنه يؤمن بالتنويع في اللعب ما بين الكرات البينية القصيرة و الكرات العالية خلف المدافعين مع اللجوء لسلاح الهجمات المرتدة واللعب في العمق في الكثير من الحيان !
أول الإختلافات هي في طريقة تحرك الأظهرة ـ ألفيش ، أدريانوـ وتحولهم من طرف الملعب الخلفي الي عمق ملعب الخصم الهجومي ، بيدرو وسانشيز يتحركان علي الأطراف، ويتركون مساحة لانطلاقات ألفيش وادريانو في عمق الهجوم، وحينما يدخل بيدرو وسانشيز في العمق، توجد مساحة علي الأطراف يصعد منها ألفيش أو أدريانو ، هي فكرة بدأها بيب جوارديولا ولم نشاهدها كثيراً الموسم الماضي عند تيتو بسبب سوء أداء الأجنحة الهجومية للفريق .
تاتا مارتينو يلعب بميسي كمهاجم وهمي، فهو يتحرك خارج منطقة الجزاء من أجل اجبار مدافعي الخصم علي الصعود من مناطقهم لايقافه، هنا يأتي دور صناع اللعب من العمق، برشلونة يلعب بثنائي من صناع اللعب، تشابي هيرنانديز وسيسك فابريجاس، ينطلقان في المساحات بين الخطوط، أي المنطقة الموجودة بين ظهير الخصم وقلب دفاعه. أما إنيستا فهو اللاعب القادر علي المرور من الوسط الي الهجوم بكل سهولة ممكنة، مما يعطيك ميزة أكبر في الاختراقات من الارتكاز أو العمق، وبالتالي سيصبح لدى الفريق تنوع كبير في الهجوم، من الأطراف عن طريق بيدرو وسانشيز بالتبادل مع ألفيش وأدريانو، ومن العمق عن طريق ميسي بالتبادل مع القادمين من الخلف، انيستا، تشابي، سيسك .
تاتا مارتينيو دون شك ضمان لإستمرارية نموذج الكرة الشاملة ، وفلسفة النادي الجاري بها العمل ، تاتا هو ما يحتاجه برشلونة بعد فترة غوارديولا الناجحة ، مدرب مبتكر مبدع ، وليس مقلد ، يعمل على تجاوز مشاكل الفريق بما يتماشى مع فلسفة الكرة الشاملة ،


ـ إنجازاته مع برشلونة :
ـ دخل المدرب تاتا مارتينو تاريخ البارسا من أوسع أبوابه حينما أصبح أفضل مدرب في تاريخ النادي يقدم بداية موسم مثالية بتحقيقه الفوز في أول سبع مباريات متتالية في الدوري وهذا رقم لم يسبقه إليه اي مدرب في البارسا منذ تأسيسه!
ـ وكذلك هناك رقم آخر يتميز به مارتينو عن سابقيه الذين دربو البارسا حيث استطاع الفريق من إحراز 24 هدفاً في سبع مباريات متتالية في حين أن أقصى رقم استطاع مدرب من تحقيقه مع البارسا هو الوصول ل20 هدفاً في اول سبع مباريات وقد حققه المدرب الإنجليزي بيلامي في موسم 1929/1930 !

FC BARCELONA - REAL MADRID
ـ الكلاسيكو الأول :
برشلونة دخل اللقاء على الورق بالخطة المعتادة 4ء3ء3، لكنها في الحقيقة أقرب الى 4ء4ء2 ، مع الإعتماد على فابريغاس كلاعب وسط امام كل من بوسكيتش ، تشافي ، انيستا ، فيما كانت المفاجأة التي حرقت أوراق انشيلوتي التكتيكية وهي اللعب بميسي كجناح أيمن و ليس كمهاجم وهمي كما جرت العادة، مما أبعده عن الكماشة التي اعدها له أنشيلوتي ، بالإعتماد على رامواس كلاعب إرتكاز امام كل من فاران و بيبي.
لعب ميسي كجناح أيمن جعل راموس تائه في وسط الميدان وفائضاً عن حاجة الفريق إليه، كما منع مارسيلو من التقدم الى الأمام ، والقيام بدوره الهجومي ، تمركز ميسي بالشكل السليم أعطى حرية أكبر كذلك لخط وسط برشلونة ، الذي ضبط ايقاع اللقاء ، وجعل الفريق يدافع ويهاجم كمنظومة ، فلم نشاهد هفوات بيكي ، و لا أخطاء ماسكيرانو القاتلة .
النقطة الأهم في الكلاسيكو هي في عدم دخول الفريق في مغَبّة الإستحواذ السلبي على الكرة ، فمثلاً ريال مدريد استحوذ على الكرة بنسبة 45 بالمئة وهي بالمناسبة تعدّ الأعلى للفريق منذ موسم (2005ـ2006) إلاّ أن هذا الإستحواذ كان سلبياً في مجمله، بحيث بعد تقدم برشلونة في النتيجة بهدف لصفر، البارسا ترك المبادرة لريال مدريد واعتمد على أسلوب اللعب مباشر ، و اللمسة الواحدة ، و المرتدات.. السريعة المتقنة.
كانت تبديلات مارتينو ناجحة وذلك بإخراج سيسك المجهد وإدخال المبدع سانشيز ، وليقوم أيضا بإخراج إنيستا الذي قدم مباراة كبيرة وإدخال سونغ لتأمين التقدم في النتيجة وللتصدي لهجوم الريال الضاغط في دقائق المباراة الأخيرة ..

المقارنة بين تاتا مارتينهو و كارلو أنشيلوتي ، رغم أن الإنجازات والأرقام والخبرات تنصب لصالح الإيطالي إلا أن الغلبة كانت لـ السيد تاتا ، لما قدمه وأضافه لناديه الجديد على أرضية الميدان ، فحقق أول ألقابه وقام بتكسير عدة أرقام قياسية و أكد أحقيته بالكلاسيكو الآخير ( برشلونة 2 ـ ريال مدريد 1 ) الذي تفوق فيه أداء ونتيجة على منافسه السيد كارلو أنشلوتي وعزى هذا الإنتصار لأداء اللاعبين متناسياً دوره رغم شهادة المحللين بـ المستوى التكتيكي العالي الذي نهجه السيد تاتا على رقعة الميدان أمام فريق عريق بقيمة ريال مدريد بقيادة مدرب خبير في الملاعب الأوروبية ، ليثبت للعالم أجمع أن أنجع وسيلة لـ الرد على المشككين هي المربع الأخضر .

 

 هدية مدرب برشلونة  تاتا مارتينو اضغط هنا)

 

 

هدية مدرب ريال مدريد كارلو انشيلوتي اضغط (هنا )

 

 

 


لـ هنا نكون قد وصلنا لـ نهاية التقرير ، أملين أن يكون قد نال رضاكم وأفادكم بما فيه الكفاية .. ونعدكم بتقديم الأفضل من أجلكم فقط ، في باقي المقارنات القادمة إن شاء الله ، إلا ذاك الموعد نحييكم أرقى تحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

من إعداد أعضاء رابطة المراقبين

غلاف العدد
 التاسع والثلاثون
اسرة التحرير

الهيئة المشرفة

ميسي قاهر مدريد

برشمونات

برشلونه khalid

رابطة التحليل

lopitamessi

رابطة القلم

عاشقة كتالونيا

رابطة المراقبين

عبود تشافي

BRUISE

رابطة الفيديو

mehdilazrak

رابطة الجرافيكس

baRca_moot

محمد طافش

DANDY BOY

المشرف العام

للبطل وجه واحد


  خيارات ومعلومات الموقع
  • راسل مشرف الموقع .
  • طاقم محرري الاخبار في الموقع .
  • الاعلان في شبكة الكلاسيكو العربية .
  • ارسل الموقع لصديقك .
  • البحث في الموقع .
  • اسئلة شائعة .
  • هل فقدت كلمة السر .









  •   أقسام الموقع
  • انت صح ! .
  • Tvــنا .
  • قسم المقالات .
  • قسم Profile .
  • قسم مباشر/Live .

  •   مجتمع الاعضاء
  • احصاءات الاعضاء .
  • من يتصفح الموقع الان ؟
  • زوار ينتظرون التنشيط .
  • اكثر الاعضاء نقاط .
  • اكثر الاعضاء تعليق .
  • اكثر الاعضاء توقع لنتائج المباريات .

  •   تابعنا على المواقع التالية
    صفحتنا على الفيسبوك
    تابعنا على تويتر
    تابع قناتنا على اليوتيوب
    تابعنا على جوجول+
    RSS Feed
    راسل الاشراف

     ستايل احمر ستايل ازرق اللون الافتراضي برمجة وتصميم واشراف ادارة شبكة الكلاسيكو العربية
    سياسة الخصوصية - Privacy Policy