النسخه الخفيفه للموقع صفحة الشبكة على الفيسيوك حساب الشبكة على تويتر
 تابع الاحداث الان
 نقل مباشر !
انتهت المباراة
برشلونةبرشلونة
(36)جيرارد بيكيه 1-0
1-0دينمو كييف
دينمو كييف نقل المباراة
نقل مباشر للمباراة


من مقالات رابطة القلم
العودة الى رابطة القلم

011 إما معجزة وإما لا شيء! - 1 -
مقال بقلم abudunia
[ تعديل | مسح ] تصنيف المقال : عام
بتاريخ الخميس 20 مايو 2021 (23:00) | التعليقات 10 | القراءات 378
حجم الخط : [ أكبر | أصغر ]
السلام عليكم أعزائي. الكاتب في مجال الرياضة لؤي فوزي يسلط الضوء على مرحلتي رئاسة لابورتا الأولى والحالية، وقد رأيت بمقاله مادة جيدة تساعدنا على معرفة الأوضاع التي يعيشها النادي، ومدى إمكانية لابورتا في التعامل معها، وسيكون على جزأين بسبب طول المقال، متمنيا أن ينال رضاكم، وبفيدكم في تكوين آرائكم حول ظروف النادي التي إستلم فيها لابورتا رئاسته، والحدود التي يستطيع فيها التحرك من أجل إنعاش النادي، وإعادة النشاط فيه، خاصة وأننا ننتظر قرارات حاسمة كما صرح بذلك لابورتا بنفسه.

رغم كل المآخذ عليه، من الصعب ألا تُعجَب بخوان لابورتا، ليس لأنه رئيس رائع، ولكنه لأنه يُظهِر درجة من الأصالة لا يُظهِرها المشاهير عادة في الإعلام، يُخطئ ويتحمس وينفعل، ولكنه نادرا ما يفقد هيبته.

محامٍ بارع ورجل أعمال نافذ، ولكنه يُظهِر حبه للحفلات ويتحدث في المؤتمرات الصحفية كأنه رجل عصابات كولومبي، بلهجة إسبانية ثقيلة لا تخطئها الأذن.

تُلتقط له الصور وهو عاري الصدر، يدخن السيغار على يخته الخاص، ويرقص مع الفتيات على الموسيقى.

صور من الصعب أن يلتقطها المصورون لأي رئيس نادٍ آخر.

لابورتا دائما ما يمنحك الشعور أنه يتصرف على طبيعته وبمنتهى العفوية، وأن فهمه وتخيُّل شخصيته ليس صعبا.

كل شيء واضح والرجل لا يملك ما يُخفيه.

حتى غراهام هنتر، الصحفي المقرب من برشلونة وميسي، الذي دعا جمعية النادي صراحة لانتخاب فيكتور فونت في مناسبة سابقة، لم يستطع أن يُخفي إعجابه بالرجل.

هنتر يحكي عن اللحظة التي أتى فيها كرويف لبرشلونة، مفضلا كتالونيا على مدريد، كان لابورتا في الحادية عشرة من عمره حينها، ووقع في غرام الهولندي على الفور.

كان اختيار كرويف بمنزلة انتصار مدوٍّ للإقليم على العاصمة من وجهة نظره.

يحكي لابورتا أنه كان يحاول تقليد كرويف في كل شيء؛ كان يصفف شعره بالطريقة ذاتها، وعندما كان يلعب الكرة مع أقرانه في الشارع كان يحاول تنفيذ دوران كرويف الشهير.

هذا الطفل كبر ليتولى رئاسة النادي ويتحول إلى أحد أقرب أصدقاء كرويف ومحاميه الشخصي، وهو أمر مثير للإعجاب بلا شك، ناهيك بحقيقة أنه ساهم في تقديم أحد أفضل فرق كرة القدم للعالم، إن لم يكن أفضلها على الإطلاق.

لابورتا قضى حياته كلها تقريبا في التمرد؛ في صغره، تلقّى لابورتا تعليمه في مدرسة رهبان، وكان يرغب في أن يصبح مبشرا، ثم تراجع عن الأمر.

وعندما ذهب إلى الجامعة، أُوقِف لأنه تمرد على مدرس فيزياء قرر تعليق صفه عقابا للطلبة، فكان لابورتا أحد هؤلاء الذين يسرقون إجابات الاختبارات ويسرّبونها للجميع.

النمط السلوكي نفسه تكرر عندما ذهب لابورتا لتأدية الخدمة العسكرية، الإجبارية آنذاك، وأُرسِل إلى تينيريفي بجزر الكناري، التي تبعد عن برشلونة 2600 كليومتر تقريبا، وحينها احتج على الطعام الذي قُدِّم له في الخدمة، وعوقِب بأسبوعين من الحبس الانفرادي، وعندما قاربت مدته على النفاد، تغيَّب بدون إذن مصطحبا صديقته في إجازة إلى مصر، وبعد عودته، اكتشف أن زملاءه غطوا غيابه بالنداء باسمه أثناء طوابير الحضور.

هذا هو أول ما يجب أن تعرفه عن لابورتا؛ أنه يجيد اكتساب تعاطف وحب واحترام الكثيرين، ويجيد جمع الناس حوله، ولا يفوّت فرصة للتمرد على وضع لا يعجبه، سواء كان محقا في ذلك أم لا.

في 1996، شاهد لابورتا كرويف يُقال من تدريب برشلونة قبل نهاية الموسم بمباراة واحدة، بعد أن اجتمع كلٌّ من جوزيب نونييز، رئيس النادي آنذاك، ونائبه خوان غاسبارت، على كون المشكلة في الهولندي، وبدأوا معا متوالية من الانهيار الذاتي انتهت وبرشلونة يصارع في منتصف الجدول ومناطق الهبوط، بالطبع قبل أن يتولى لابورتا رئاسته في 2003.

كيف أصبح لابورتا رئيسا؟ تمرد طبعا.

جمع لابورتا، الذي كان في الثالثة والثلاثين من عمره آنذاك، فريقا من الإداريين المحترفين ومجموعة ضغط سمّاها "الفيل الأزرق" (Elefant Blau)، وبدؤوا العمل للإطاحة بنونييز ونائبه من الصورة، وخلال سبع سنوات و364 يوما بالضبط، كان لابورتا يجلس رفقة كرويف في مقصورة ملعب دو فرانس ليشاهد فريقه يتغلب على أرسنال في نهائي دوري الأبطال.

سبع سنوات بين لابورتا الذي لا يعرفه أحد، ولابورتا الذي حقق للنادي مجده الأوروبي الثاني في التاريخ.

وقت تولي لابورتا وفريقه، كان وضع برشلونة مزريا على جميع الأصعدة، وخاصة الاقتصادي منها، ولكن وضعه الحالي أسوأ بمراحل، بل هو الوضع الأسوأ في أي نادٍ لم يعلن إفلاسه في تاريخ الرياضة، بدين يتجاوز المليار يورو، أكثره واجب السداد في المستقبل القريب.

هذه المرة بدون كرويف كذلك، وهو فارق هائل لأن الكثيرين ينسون أن لابورتا لا يفهم كرة القدم، يحبها من كل قلبه، ويرغب في أن يكون لبرشلونة أسلوب مشابه لكرة الهولنديين الشاملة، ولكنه لا يعرف كيف يحقق ذلك فعليا.

الكثيرون ينسون أن لابورتا كان قاب قوسين أو أدنى من تعيين مورينيو ووأد حقبة غوارديولا الذهبية قبل ولادتها، وأن كرويف كان عنصر الحسم في تعيين الأخير، وعنصر الحسم في تعيين سلفه رايكارد.

الكثيرون ينسون أيضا أن لابورتا لا يمتلك فريقا جاهزا لتولي الأمور هذه المرة، فيرّان سوريانو وتشيكي بيغرستين يقبعون على مكاتبهم في مانشستر الآن، والثنائي كان له دور هائل في إدارة موارد النادي وتعظيمها، وجلب التعاقدات المناسبة للفريق الأول، وتوفير الأموال اللازمة لتطوير الأكاديمية والاعتناء بها.

كلها ملفات عاجلة تتطلّب اهتماما فوريا، ولكن لابورتا لا يمتلك الأفراد القادرين على إداراتها حتى اللحظة.

ربما يكون الشيء الوحيد المتبقي من هذه الحقبة هو كاريزما لابورتا الطاغية، تلك التي ساعدته على أن يكون أشبه بالموصل الكهربائي في حقبته الأولى، على حد تعبير هنتر.

لابورتا يُجيد بناء الفِرَق، لا فِرَق الكرة، بل فِرِق الإدارة.

حماسه مُعدٍ وثقته بنفسه مبنية على أسس واضحة وتاريخ من النجاحات في أكثر ما سعى إليه، وفي أوقات كهذه تتضاعف قيمة صفات كتلك.

يقول الكاتب الكتالوني المخضرم فريدريك بورتا إنه منذ رحيل لابورتا عن برشلونة في 2010، كان يعلم أن الطريقة الوحيدة لكي يعود إلى الرئاسة هي أن يكون النادي في حالة انهيار.

لماذا؟ لأن لابورتا هو المرشح الوحيد الذي يملك سوابق في الإتيان بالمعجزات.

في تلك اللحظات، لا ينظر الناس إلى المشروع أو الحجج المنطقية، بل يبحثون عن شخص مُلهِم يستطيع قيادتهم وتوحيدهم، وهذا هو أبرز ما قدّمه لابورتا خلال الانتخابات مقارنة بمنافسه الأبرز فيكتور فونت.

هناك مَثَلٌ كتالاني شهير يقول: "المجنون الذي نعرفه أفضل من الحكيم الغريب"، وهو يُلخِّص صراع لابورتا وفونت على أتم ما يمكن.

فونت كان الحكيم الغريب الذي أنفق سبع سنوات من عمره لبناء مشروعه الانتخابي، ولابورتا كان المجنون الذي ترشّح بدافع العاطفة دون مشروع واضح، ولكنه مجنون يعرفه الكتلان، مجنون قادر على إلهامهم وتوحيد صفوفهم.

الأهم أنه مجنون يزن كلماته جيدا، ولا يضع نفسه في مواقف محرجة، المزية التي افتقدها فونت بشدة وأودت بحظوظه الانتخابية في الشهور الأخيرة.

شخص يعد بإقالة المدرب حتى لو حقق سداسية، ثم يتراجع عن ذلك، ثم يدخل في صدام مع بيكيه بسبب استثماره لواحد من تصريحاته السابقة في المعركة الانتخابية، هو شخص لا يمكن أن يكون مُلهِما، حتى لو كان مشروعه أكثر صلابة في الحقيقة.

نهاية الجزء الأول، وإن شاء الله بعد عدة أيام سأنشر الجزء الثاني، آملا منكم التفاعل، وتقبلوا خالص التحية والمودة والتقدير، ومن الله التوفيق.

كتبها abudunia
(رئيس رابطة القلم)

تقييم المقال من اعضاء رابطة القلم
- قيم المقال 1 عضو من رابطة القلم .
- معدل التقييم من رابطة القلم نجوم .
- قيم المقال اعضاء رابطة القلم : (shibli sy)
>> ماذا نقصد برابطة القلم ؟
 
اعلان تجاري

  مقال مميز
011

المظلوم الذي رد بنجاحاته
كتبها abudunia  
(رئيس رابطة القلم)
اقرأ المقال
  اخر المقالات
 المظلوم الذي رد بنجاحاته 
بقلم abudunia
 ليالي الخميس  
بقلم shibli sy
 زوال الضغط يولد الإنفجار - 3 والأخير -  
بقلم abudunia
 زوال الضغط يولد الإنفجار - 2 - 
بقلم abudunia
 زوال الضغط يولد الإنفجار - 1 - 
بقلم abudunia
 الجهبذ طارق ذياب  
بقلم shibli sy
 برشلونة وباريس 
بقلم abudunia
 أربع سنوات من التهديم 
بقلم abudunia
 مناقشة هادئة مع لابورتا 
بقلم abudunia
 إما معجزة وإما لا شيء! - 2 - 
بقلم abudunia
 إما معجزة وإما لا شيء! - 1 - 
بقلم abudunia
 نهاية الجزر ... وبإنتظار المد 
بقلم abudunia
 التحليل بين المهنية والعاطفة 
بقلم abudunia
 حلها إذا بتنحل  
بقلم shibli sy
 دوري الأموال ج2 
بقلم shibli sy
 دوري الأموال ج1 
بقلم shibli sy
 البايرن ليسو برشلونه نسخة بيب البايرين ليسوا خارقين. 
بقلم wahliyano
 ميسي وبرشلونة - 5 - والأخير 
بقلم abudunia
 ميسي وبرشلونة - 4 - 
بقلم abudunia
 ميسي وبرشلونة - 3 - 
بقلم abudunia
  خيارات ومعلومات الموقع
  • راسل مشرف الموقع .
  • طاقم محرري الاخبار في الموقع .
  • الاعلان في شبكة الكلاسيكو العربية .
  • ارسل الموقع لصديقك .
  • البحث في الموقع .
  • اسئلة شائعة .
  • هل فقدت كلمة السر .









  •   أقسام الموقع
  • انت صح ! .
  • Tvــنا .
  • قسم المقالات .
  • قسم Profile .
  • قسم مباشر/Live .

  •   مجتمع الاعضاء
  • احصاءات الاعضاء .
  • من يتصفح الموقع الان ؟
  • زوار ينتظرون التنشيط .
  • اكثر الاعضاء نقاط .
  • اكثر الاعضاء تعليق .
  • اكثر الاعضاء توقع لنتائج المباريات .

  •   تابعنا على المواقع التالية
    صفحتنا على الفيسبوك
    تابعنا على تويتر
    تابع قناتنا على اليوتيوب
    تابعنا على جوجول+
    RSS Feed
    راسل الاشراف

     ستايل احمر ستايل ازرق اللون الافتراضي برمجة وتصميم واشراف ادارة شبكة الكلاسيكو العربية
    سياسة الخصوصية - Privacy Policy