النسخه الخفيفه للموقع صفحة الشبكة على الفيسيوك حساب الشبكة على تويتر


من مقالات رابطة القلم
العودة الى رابطة القلم

011 ميسي وبرشلونة - 5 - والأخير
مقال بقلم abudunia
[ تعديل | مسح ] تصنيف المقال : عام
بتاريخ الأثنين 05 أبريل 2021 (19:41) | التعليقات 12 | القراءات 254
حجم الخط : [ أكبر | أصغر ]
السلام عليكم أعزائي وتحيتي القلبية لكم. نتيجة تصفحي لمواقع متعددة في الإنترنيت، عثرت على هذا المقال الذي قام الإعلامي لؤي فوزي بتجميعه من مصادر كثيرة تجدونها في نهاية المقال، وكذلك قام بالتعليق على ما ورد في تلك المصادر، وهو يتناول حقبة تاريخية مهمة جدا في تاريخ نادي برشلونة، وبالأخص ما يتعلق بعلاقة ميسي مع النادي منذ عام 2009 ولغاية عام 2020. نظرا لطول المقال الذي يتكون من أجزاء متعددة، سأقوم أسبوعيا بنشر جزء منه، وهذا هو الجزء الخامس والأخير أتمنى أن يحظى برضاكم وتفاعلكم.

بعد فضيحة البايرن توالت الأحداث بسرعة لدرجة أن التوقُّف لدراستها كان مستحيلا، وفي هذه الأجواء تسود النظريات التي تؤكد الانحيازات السابقة لدى الجماهير، الانحيازات التي غذّاها بارتوميو وصحافته وإعلامه على مدار سنوات، لذا صدّق الجميع، بسهولة، أن رغبة ميسي في الرحيل كانت بسبب تعيين كومان الذي طرد صديقه سواريز من النادي.

ما حدث فعليا كان جولة أخرى من الحرب الإستراتيجية بين الإدارة من جهة واللاعبين من جهة أخرى.

ربما يكون هذا هو الأمر الوحيد الأكيد بنسبة 100%؛ أن الحرب بين الجهتين صارت مُعلنة.

الجولة الأولى كانت بتصريحات بيكيه عقب المباراة مباشرة عن "حاجة النادي إلى تغيير شامل يتجاوز اللاعبين والمدرب"، ثم رد بارتوميو في حوار مع القناة الثالثة الإسبانية بتاريخ 18 أغسطس/آب أن "مشكلة برشلونة رياضية وليست إدارية أو مؤسسية". (1)

بين تصريحات بيكيه ورد بارتوميو ظهرت تغريدة مهمة للغاية، مصدرها مارسيلو بيشلر الصحفي الموثوق فيما يخص أخبار اللاعبين اللاتينيين في برشلونة، حيث غرّد بتاريخ 16 أغسطس/آب أن ميسي قرّر الرحيل عن الفريق وأبلغ زملاءه بذلك.

كان هذا قبل اتخاذ بارتوميو أي قرارات بخصوص تعيين كومان أو حتى رحيل سواريز، ما ينسف هذه النظرية من أساسها.

رابط الفيديو:

https://twitter.com/i/status/1295058777666981893

ما حدث لاحقا هو مباراة شديدة التعقيد في الشطرنج؛ محامي سواريز يخرج ليؤكد أنه صُدِم من قرار استبعاد الأوروغواياني، مؤكدا أن مصيره ومصير ميسي مرتبطان ببعضهما بعضا ولا يمكن التفرقة بينهما. تصريح يبدو مُلفّقا لأنه التصريح الذي يحتاج إليه بارتوميو بالضبط في هذه اللحظة، ليُوهِم الجميع أن المشكلة، كل المشكلة، في نفوذ ميسي في النادي ورغبته في الإبقاء على سواريز.

الحقيقة أن أليخاندرو بالبي لم يكن سوى محامي سواريز السابق، وخرج بعدها سواريز ليؤكد أنه "لا يفهم لماذا يتحدث بعض الأشخاص باسمه بينما لم تجمعه بهم أي علاقة لسنوات"، مؤكدا أنه "سيتحدث بنفسه إن أراد الحديث". (19)

في اللحظة ذاتها تخرج أخبار عن رغبة ميسي في استغلال الشرط الذي يمنحه رحيلا مجانيا، وهو خبر غريب للغاية أكّدته العديد من المصادر الموثوقة، غريب لأن ميسي يعلم تمام العلم أنه لو رحل فلن يكون مقابل الانتقال عائقا كبيرا.

بالطبع لن يدفع أي نادٍ الـ 700 مليون يورو المنصوص عليها في عقده لأن ميسي يمكنه الرحيل مجانا بعد سنة واحدة والتوقيع رسميا خلال 6 أشهر، بالتالي برشلونة مجبر على التفاوض حتى لا يخسر كل شيء.

حتى الظن بأن ميسي أراد الرحيل بلا مقابل للحصول على راتب أكبر ليس منطقيا، ببساطة لأن المشكلة الأكبر ستكون راتب ميسي الحالي الذي يصل إلى 50 مليون يورو خالصة الضرائب.

هذا المبلغ سيكون عبئا ضخما على ميزانية أي نادٍ لأنه يجب أن يُدفع كاملا كل موسم، بينما يمكن تقسيط مقابل الانتقال على مدة العقد وتقليص تأثيرها على الموازنة السنوية، والتي تقول الأخبار إنها قد تصل إلى 5 سنوات، 3 منهم مع مانشستر سيتي و2 مع نيويورك سيتي، النادي الابن لمجموعة سيتي في الولايات المتحدة.

هذا الشرط، أي الرحيل مجانا، دفع الكثيرين للتفكير في دلالته، من ضمنهم لابورتا الذي غرّد منذ أيام قائلا إنه يعتقد أن برشلونة "يرغب في بيع ميسي".

بعدها صدرت عدة تقارير تؤكد الفكرة، وتقول إن هناك احتمالا لا بأس به أن بيع ميسي كان خطة بارتوميو منذ البداية، وبغض النظر عن فضيحة بايرن.

لماذا؟ ليس لإعادة نيمار وبناء فريق جديد في الأشهر القليلة المتبقية حتى مارس/آذار القادم طبعا، بل لإنقاذ رقبته هو الشخصية. (20)

الوضع الآن كالتالي؛ أزمة "كوفيد-19" لم تُجبر بارتوميو على التراجع عن ضمّ أية صفقات جديدة وحسب، بل وضعت النادي كله في مأزق ضخم لن تنفع معه الحِيَل المعتادة، وحتى بعد إجراء مبادلة آرتور – بيانيتش المشبوهة فإن برشلونة ما زال عاجزا عن موازنة حساباته، وهذا يمنح المجلس القادم حق مراجعتها ومساءلة بارتوميو ومجلسه أمام القضاء عن الديون المتراكمة عبر السنوات الماضية، وهذا قد يترتب عليه إما محاكمة بارتوميو ومجلسه، أو اضطرارهم لتعويض الديون من جيوبهم الخاصة، لذا فإن تعبير "يُنقذ رقبته" لم يكن مجازيا. (3)

طبعا لم يكن برشلونة ليجد نفسه مَدينا بهذه المبالغ الضخمة لو كان بارتوميو يملك أي رؤية فنية تؤهِّله لإنفاق أكثر من 400 مليون يورو على 3 لاعبين مثل غريزمان وكوتينيو وديمبيليه، لاعبين لن يجلبوا له نصف هذا الرقم لو قرّر بيعهم الآن. لذا خرجت صحف كتالونيا المحلية الموالية للرجل في الأيام القليلة الماضية لتُبشِّر بصفقة تبادلية أخرى بين برشلونة والأتليتي تتضمّن غريزمان وجواو فيليكس، وبالشروط المشبوهة نفسها التي تمت بها مبادلة آرتور بيانيتش.

برشلونة سيحصل على لاعب بقيمة عالية للغاية ثم يُسجِّل المبلغ على حسابات السنة المالية المنتهية إلخ. (21)

لا يوجد مَن هو أخف ظلا ولا أكثر وقاحة من صحف كتالونيا المحلية؛ هؤلاء أناس يُعلنون خبر التعاقد مع غريزمان كفتح مبين، ثم يصمتون لعام كامل وبعدها يُخبرونك أن النادي صار مضطرا لمبادلته مع جواو فيليكس دون أن يخبروك عما حدث بين هذا وذاك، وكيف تحوَّل الفتح المبين إلى صفقة أخرى مشبوهة لموازنة الحسابات.

هؤلاء أناس لا يخجلون لأنهم يعلمون تمام العلم أن السبب الوحيد لمبادلة غريزمان بفيليكس دونا عن غيره هو حقيقة أن الأتليتي أنفق الرقم ذاته تقريبا لضمّ البرتغالي، وهذا هو المطلوب لتحقيق التوازن المالي، أما مواصفات فيليكس الفنية ومركزه الأنسب والشكوك الجادة حول مستوى لياقته البدنية وحقيقة أنه يُقدِّم أفضل ما عنده عندما يلعب في مركز ميسي، فكلها أمور غير مهمة في اللحظة الحالية، حتى لو كانت الأمور نفسها التي أدّت إلى فشل صفقة غريزمان في المقام الأول.

كل ما يُفكِّر فيه بارتوميو الآن هو إنقاذ رقبته لأن التجربة وصلت إلى درجة من الفشل تجعل الأمل في أي شيء آخر غير واقعي. (22)

المضحك في الأمر أن بارتوميو أكّد أن المسؤول الأول عن الأزمة الرياضية هو رئيس النادي بشخصه، وأن اللاعبين لا يمتلكون حق تعيين المدربين أو تقرير الصفقات، وبعدها أقصى الجميع إلا نفسه، عزل المدير الرياضي والمدرب ويخوض حربا مفتوحة مع اللاعبين، بينما سيبقى هو حتى نهاية فترته في تجديف واضح ضد المنطق.

المصيبة أن هذه الوضعية لها تفسيران لا ثالث لهما؛ إما أن ميسي واللاعبين يملكون هذا القدر من القوة والنفوذ فعلا، ويُقرِّرون كل شيء رفقة المدير الرياضي والمدرب، وبالتالي يصبح رحيل بارتوميو واجبا قبل رحيلهم، ببساطة لأنه سمح بهذا الوضع على مدار سنوات، وإما أن بارتوميو هو المُتحكِّم كما يقول، وحينها سيكون من العبث أن توكل مهمة الإصلاح له.

من هنا بدأت الحقيقة تتضح شيئا فشيئا؛ بارتوميو لا يعبأ بإصلاح الفريق ولم يكن هذا الغرض من التعاقد مع كومان أصلا، بارتوميو أراد افتعال موقف يستطيع استخدامه لتبرير بيع ميسي، موقف يظهر فيه ميسي كما يريد بارتوميو أن يُصوِّره بالضبط؛ لاعب مدلل فاسد غير محترف يُفضِّل مصلحته الشخصية، بل ومصلحة أصدقائه، على مصلحة الفريق، ببساطة لأن بيع ميسي هو الحل الوحيد لموازنة حسابات النادي قبل موعد الانتخابات القادمة.

بيع ميسي هو الحل الوحيد لكي يتجنّب بارتوميو الشرك ذاته الذي نصبه لمجلس لابورتا عند توليه المسؤولية في 2010.

الأداة التي استخدمها بارتوميو لتحقيق ذلك الأمر هي كومان، والوعود التي منحها للهولندي هي وعود مجانية سيعجز عن تنفيذها قطعا.

برشلونة لا يملك الموارد للتعاقد مع أيٍّ من الأسماء التي اقترحها كومان طبقا لصحافة كتالونيا، ولا حتى فينالدوم الذي سيأتي في انتقال حر من ليفربول، ببساطة لأن رغبة فينالدوم في الرحيل مجانا عن ليفربول كان هدفها الحصول على راتب ضخم باعتباره آخر عقد له في هذا المستوى، راتب لن تتحمله ميزانية برشلونة ببساطة.

ميسي سيُوفِّر لبارتوميو أكثر من 100 مليون يورو لحظيا كمقابل انتقال، ثم سيقتطع رحيله 100 أخرى أو ما يعادل 20% تقريبا من فاتورة الرواتب السنوية (راتب ميسي يصل إلى 100 مليون يورو بإضافة الضرائب التي تصل نسبتها إلى 100% على هذه الفئة من الدخل)، والأهم أن بارتوميو لن يحتاج إلى إجراء أية صفقات لتعويضه، ببساطة لأن هذا هو ما كان يفعله طيلة السنوات الماضية؛ كل اللاعبين الذين تعاقد معهم بارتوميو كانوا نجوم فِرَقهم، وكانت مشكلتهم الأساسية في برشلونة أنهم يؤدّون بشكل أفضل عندما يلعبون في المساحة ذاتها التي يلعب فيها ميسي كصانع لعب ورقم 10.

في الواقع، لن نلومك لو ظننت أن التعاقد مع كل هؤلاء كان إحدى طرق الضغط على ميسي لإخراجه.

لو كان الرجل يملك أدنى رؤية فنية لأنفق الأموال ذاتها في لاعبين أنسب ولسار كل شيء في مساره الطبيعي من هناك؛ لاعبين أنسب يؤدّون إلى فريق أفضل، والفريق الأفضل يُحقِّق نتائج أفضل، والنتائج الأفضل كانت لتحافظ على تدفق البطولات والألقاب، وبالتبعية تُبقي ميسي سعيدا، شاعرا بأن آخر سنواته لا تُهدر في فريق لا يفعل شيئا سوى التعاقد مع لاعبين ينازعونه على مساحته في الملعب بدلا من مساعدته، لا يفعل شيئا سوى التعاقد مع المزيد من الزلاتان.

على الأغلب هذا هو السبب في رغبة ميسي الرحيل مجانا، لأنه لم يُرِد لرحيله أن يكون إنقاذا لبارتوميو من كل ما فعله خلال السنوات الماضية.

هذا كله لايعفي اللاعبين من المسؤولية، بل يجعلهم شركاء فيها سواء بالصمت أو بتلقّي رشاوى مقنعة في صورة عقود ضخمة للسكوت عما يفعله بارتوميو في باقي قطاعات النادي، ومن ضمنها الأكاديمية التي دُمِّرت وتُجوهِلت على مدار عقد كامل.

كل هذا مفروغ منه ولا مجال للجدال فيه، ولكنه، في الوقت ذاته، ينفي عن ميسي وعن باقي اللاعبين السلطة المزعومة في اتخاذ القرارات.

مشهد أخير قبيح للغاية، قبيح لدرجة أن البحث عن المسؤول الأول فيه لم يعد مُجديا.

ما فعله بارتوميو في هيكلية النادي وبنائه أشبه بما حدث في الملعب بالضبط؛ خلق فراغا هائلا حول أهم لاعب يملكه، فراغا تمدّد فيه ميسي مُجبرا لإنقاذ الفريق من خسارة أهم أعمدته واحدا تلو الآخر بلا تعويض حقيقي، حتى أصبح الفريق عبارة عن ميسي ولاعبين أو ثلاثة غيره.

نحن لا نعلم إن كان هذا هو ما حدث خارج الملعب كذلك أم لا، وسواء كان هذا قد حدث أم لا، فنحن نجد صعوبة بالغة في تقبُّل حقيقة أن تدمير برشلونة في مشهد ختامي بهزيمة بالثمانية سيكون نتيجته رحيل المدير الرياضي والمدرب واللاعبين بينما يبقى بارتوميو.

هذا الجزء هو مسك الختام، آملا أن تكون جميع الأجزاء قد حازت على رضاكم، ولكم مني أرق تحية من القلب، ومن الله التوفيق.

المصادر:

1 - مقال كوريغان؛ ما مدى نفوذ ميسي الفعلي في برشلونة؟ – ذي أثلتيك

2 - كتاب: أنا زلاتان إبراهيموفيتش.. قصتي داخل وخارج الملعب – أمازون

3 -  بارتوميو: الرجل الذي يرتكب خطيئة بيع ليونيل ميسي – ذي أثلتيك

4 - تاريخ برشلونة؛ عندما كره الكرويفيون والنونيزيون بعضهما بعضا – تريبونا

5 - فيفا يحقق في انتقال نيمار إلى برشلونة – بليتشر ريبورت

6 - نيمار ضد الجميع.. ملخص اللمسات الذي أزعج العالم – ميدان

7 - جوردي رورا: "فيانوفا أقنع ميسي بالبقاء في برشلونة قبل وفاته بستة أيام" – Give me sport

8 - تحليل سِد لو: كلمات ليونيل ميسي تضع مستقبل برشلونة في خانة الشك – ESPN

9 - ميسي: خافيير فاوس لا يفقه حرفا عن كرة القدم – تليغراف

10 - غييم باياغيه يؤكد رغبة برشلونة في بيع ميسي عام 2014 وتواصل مانشستر يونايتد معهم على هذا الأساس – فوتبول توك

11 - تيليفوت: برشلونة وعد نيمار ببيع ميسي عندما تم التعاقد معه في 2013

12 - غراهام هانتر: برشلونة كان مستعدا لبيع ميسي في 2014 – Soccer Laduma

13 - ريال مدريد حاول ضم ميسي 3 مرات طبقا لفوتبول ليكس – غارديان

14 - لماذا لا تستطيع الطائرات الطيران فوق منزل ميسي؟ – Be Soccer

15 - بيكيه يكشف أن لاعبي برشلونة كانوا مستعدين لتخفيض رواتبهم لإعادة نيمار – 90 Mins

16 - مؤتمر غوارديولا الصحفي قبل مواجهة مانشستر سيتي وبرشلونة – شاهد من الدقيقة العاشرة – ديلي ميل

17 - سام لي: مانشستر سيتي لا يرغبون في الظهور كأنهم مَن تسببوا في رحيل ميسي عن برشلونة – تويتر

18 - إنييستا: كل شيء قد انتهى – غول

19 - سواريز: "إن أردت الحديث سأتحدث بنفسي" – غول

20 - خوان لابورتا: "يبدو أن إدارة برشلونة ترغب في بيع ميسي!" – غول

21 - برشلونة عرض على الأتليتي مبادلة غريزمان بفيليكس – ESPN

22 - برشلونة: أغنى نادٍ في العالم يجاهد لموازنة حساباته! – ذي أثلتيك

كتبها abudunia
(رئيس رابطة القلم)

تقييم المقال من اعضاء رابطة القلم
- قيم المقال 1 عضو من رابطة القلم .
- معدل التقييم من رابطة القلم نجوم .
- قيم المقال اعضاء رابطة القلم : (shibli sy)
>> ماذا نقصد برابطة القلم ؟
 
اعلان تجاري

  مقال مميز
011

نهاية الجزر ... وبإنتظار المد
كتبها abudunia  
(رئيس رابطة القلم)
اقرأ المقال
  اخر المقالات
 نهاية الجزر ... وبإنتظار المد 
بقلم abudunia
 التحليل بين المهنية والعاطفة 
بقلم abudunia
 حلها إذا بتنحل  
بقلم shibli sy
 دوري الأموال ج2 
بقلم shibli sy
 دوري الأموال ج1 
بقلم shibli sy
 البايرن ليسو برشلونه نسخة بيب البايرين ليسوا خارقين. 
بقلم wahliyano
 ميسي وبرشلونة - 5 - والأخير 
بقلم abudunia
 ميسي وبرشلونة - 4 - 
بقلم abudunia
 ميسي وبرشلونة - 3 - 
بقلم abudunia
 ميسي وبرشلونة - 2 - 
بقلم abudunia
 ميسي وبرشلونة - 1 - 
بقلم abudunia
 القادش أفضل  
بقلم shibli sy
 تتشابه الفترات، هل يعود لابورتا؟. 
 أيها المتواجدون، ألم يحن وقت التفاعل؟ 
بقلم abudunia
 أشعب الهداف 
بقلم shibli sy
 على أطلال سواريز  
بقلم shibli sy
 إنتخابات نادي برشلونة وآثار تأجيلها 
بقلم abudunia
 أيها الغائبون، ألم يحن وقت العودة؟ 
بقلم abudunia
 الكرة دون جمهور 
 التحرك من دون كرة 
  خيارات ومعلومات الموقع
  • راسل مشرف الموقع .
  • طاقم محرري الاخبار في الموقع .
  • الاعلان في شبكة الكلاسيكو العربية .
  • ارسل الموقع لصديقك .
  • البحث في الموقع .
  • اسئلة شائعة .
  • هل فقدت كلمة السر .









  •   أقسام الموقع
  • انت صح ! .
  • Tvــنا .
  • قسم المقالات .
  • قسم Profile .
  • قسم مباشر/Live .

  •   مجتمع الاعضاء
  • احصاءات الاعضاء .
  • من يتصفح الموقع الان ؟
  • زوار ينتظرون التنشيط .
  • اكثر الاعضاء نقاط .
  • اكثر الاعضاء تعليق .
  • اكثر الاعضاء توقع لنتائج المباريات .

  •   تابعنا على المواقع التالية
    صفحتنا على الفيسبوك
    تابعنا على تويتر
    تابع قناتنا على اليوتيوب
    تابعنا على جوجول+
    RSS Feed
    راسل الاشراف

     ستايل احمر ستايل ازرق اللون الافتراضي برمجة وتصميم واشراف ادارة شبكة الكلاسيكو العربية
    سياسة الخصوصية - Privacy Policy