النسخه الخفيفه للموقع صفحة الشبكة على الفيسيوك حساب الشبكة على تويتر


من مقالات رابطة القلم
العودة الى رابطة القلم

موقع برشلونة لوكاس ديني يحرج إنريكي !
مقال بقلم الشناوي 10
تصنيف المقال :
بتاريخ الأثنين 15 أغسطس 2016 (18:39) | التعليقات 18 | القراءات 1447
حجم الخط : [ أكبر | أصغر ]
حمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات الحمد لله الذي خلق الأرض والسموات الحمد لله الذي علم العثرات فسترها على اهلها وانزل الرحمات ثم غفرها لهم ومحا السيئات فله الحمد ملئ خزائن البركات وله الحمد ما تتابعت بالقلب النبضات وله الحمد ماتعاقبت الخطوات وله الحمد عدد حبات الرمال في الفلوات وعدد ذرات الهواء في الأرض والسماوات وعدد الحركات والسكنات سبحانه سبحانه سبحانه.

تملكتني الحيرة كما تملكت الكثيرين في مباراة السوبر الإسباني ذهاب بمجرد أن رأينا ماثيو أساسيا على حساب لوكاس ديني في حين جلس هذا الأخير يتجاذب أطراف الحديث مع زملائه في دكة الإحتياط والأنكى أن يتم إشراكه اضطراريا بعد أن عصفت الإصابة برسمية ماثيو لتعيده إلى مكانه الطبيعي خارج المستطيل الأخضر ..لست من الذين يعشقون النقد لمجرد سلخ الأفراد علنا وإظهار عيوبهم أمام الملأ لكن ماقام به إنريكي في هذه المباراة يجر عليه المحاسبة بل التشكيك في اختياراته التكتيكية ومدى تأثيرها في منظومة برشلونة ككل بحيث أن كل لاعب يعتبر نغمة أساسية في سيمفونية التيكي تاكا التي غالبا مايكون الخصم واقفا لها بالمرصاد بل يقاتل ليضربها في مقتل وينسلخ عن هويته فيركن إلى الدفاع المبالغ فيه ليوقف الزحف الكتلوني .

Sevilla vs Barcelona

إنريكي الذي قضى موسمين على رأس الإدارة الفنية لبرشلونة تعرفنا فيهما على فكره التدريبي وكونه يريد أن يفرض علينا واقعا وأن ينهي تركة غوارديولا الثقيلة التي لايجيدها إلا صاحبها وبخيارات تحتاج للاعبين من طراز معين وفي عز تألقهم.. ومن خلال تكتيك إنريكي في المباريات وإضافاته  يخبرنا ضمنيا أنه يرفض العيش في جلباب غوارديولا ..لكنه في الأمر ذاته مايزال يتعنث ليثبت أنه صاحب نظرة تقنية لا يعلى عليها ولهذا فهو يركب العناد ويرفض أن يتعلم الدرس من هفواته السابقة ..

لوكاس ديني الذي من الممكن أن يحرج جوردي ألبا لا نحتاج لبراعة كبيرة حتى نميز معدنه فله صولات وجولات في الكالتشيو المعروف بقوة الإلتحامات والشراسة في الدفاع كما أنه ظهر بمستوى طيب في مباراة كأس خوان غامبر وأعطى اطمئنانا للمشجعين والمدرب بأن لا خوف على مركز الظهير الأيسر ..فعلى إنريكي أن يعي أن التعاقد مع لوكاس ديني إذا لم يكن له دور في الأوقات الحرجة فما الجدوى من تجشم العناء لإتمام هذا التعاقد  ..لقد آن الأوان لترك العبث بمركز الظهير الأيسر واحترام قدرات كل لاعب فلا نرمي به إلا ما لا طاقة له به .

 

لقد أثبت ماثيو أنه ليس ذلك اللاعب الذي يستطيع شغل الرواق الأيسر بكفاءة مهما اجتهد في آدائه ..وما يدعو للغرابة فعلا هو إجلاس ظهير أيسر حقيقي وبالإختصاص واختيار رهان الخبرة لتكون سهما نافذا في جسد إشبيلية وإذ بإنريكي يضيع المشيتين فلا خبرة نفعت ولا الشباب أخذ فرصته كاملة  من بداية المباراة .

 

لقد أضاع إنريكي كثيرا من الدقائق بلا طائل و أعطى إشارات بأنه يميل للاعب على حساب آخر بلا أن يكون لذلك معيار قائم بذاته ولو كان رهان إنريكي في الحصول على فريق قوي فنيا وبدنيا يكمن فقط في التدوير فقد أخطأ ضالته  . ومن هنا يحق لنا التساؤل هل ما حدث مع لوكاس ديني يمكن أن يتكرر مع لا عب آخر ؟ إننا نتخوف من الإجابة ونقول إن اللاعبين المنضمون لبرشلونة حديثا من الممكن أن يحرجوا الأساسيين في بعض المباريات ولاتدركهم التفاتة المدرب ليشكلوا حجر الأساس في التشكليلة الأساسية بسبب المجاملات التي قد تطفو على السطح وتكون وبالا على تقدم مسيرة الفريق نحو الألقاب .ويمكن كذلك أن لايقدم بعضهم ماهو منتظر منهم فتتقلص الخيارات وتحدث الفوضى ويصبح شبح إصابة اللاعب الأساسي بمثابة ضربة موجعة للفريق ككل وقد تتبخر الأحلام ونحن لانريد هذا أن يحدث وعلى كل حال فالمعيار الذي يجب أن يتخذه المدرب معيارا لترجيح كفة لاعب على آخر هو الكفاءة وهذه تحدث بالتجريب وإعطاء الثقة للاعب .

 

 

لا يجب أن يكون عامل السن الذي يحصل الخبرة معيارا للاعب النموذجي في هذه المنافسة إذ إن هناك لاعبين صغار في السن يشكلون قوة ضاربة مع فرقهم ويلفتون الأنظار إليهم بمهاراتهم العالية ..إن إشكالية إنريكي لم تعد كالسابق فقد كان الموسم الفارط مفتقدا للخيارات عارفا بإمكانيات لاعبي الإحتياط والذين كان منهم من تعاوده الإصابات ومن لاطاقة له بتعويض اللاعب الأساسي ..إننا أمام إشكالية التجريب وقلب الموازين قبل أن تكون إشكالية مداورة وتجنب الإرهاق .. وإذا أراد  أنريكي أن يتجنب انزعاج بعض اللاعبين بجلوسهم على كرسي الإحتياط فعليه أن يكشف لهم حقيقة مستوياتهم بالمنافسة التي سترجح كفة لاعب على آخر .

كتبها الشناوي 10

تقييم المقال من اعضاء رابطة القلم
- قيم المقال 7 عضو من رابطة القلم .
- معدل التقييم من رابطة القلم نجوم .
- قيم المقال اعضاء رابطة القلم : (toffi) (ابو هاشم78) (professional dj) (illuminati) (abo yousof) (bacoopera) (يوسف دشتي)
>> ماذا نقصد برابطة القلم ؟
 
اعلان تجاري

  مقال مميز
abudunia

إعادة البناء
كتبها abudunia  
(رئيس رابطة القلم)
اقرأ المقال
  اخر المقالات
 إعادة البناء 
بقلم abudunia
 تطلعات مشجع 
بقلم abudunia
 ديمبلي لن يتغير  
بقلم shibli sy
 المهاجم الذي أحبط قلبه بداية مسيرته مع برشلونة 
بقلم abudunia
 إرفع رأسك فأنت برشلوني 
بقلم mehdilazrak
 ديباي لا يتغير 
بقلم abudunia
 ثلاثي الذهب 
بقلم abudunia
 استنزاف اللاعبين! - 2 - 
بقلم abudunia
 استنزاف اللاعبين! - 1 - 
بقلم abudunia
 ومن الحب ما قتل 
بقلم abudunia
 المظلوم الذي رد بنجاحاته 
بقلم abudunia
 ليالي الخميس  
بقلم shibli sy
 زوال الضغط يولد الإنفجار - 3 والأخير -  
بقلم abudunia
 زوال الضغط يولد الإنفجار - 2 - 
بقلم abudunia
 زوال الضغط يولد الإنفجار - 1 - 
بقلم abudunia
 الجهبذ طارق ذياب  
بقلم shibli sy
 برشلونة وباريس 
بقلم abudunia
 أربع سنوات من التهديم 
بقلم abudunia
 مناقشة هادئة مع لابورتا 
بقلم abudunia
 إما معجزة وإما لا شيء! - 2 - 
بقلم abudunia
  خيارات ومعلومات الموقع
  • راسل مشرف الموقع .
  • طاقم محرري الاخبار في الموقع .
  • الاعلان في شبكة الكلاسيكو العربية .
  • ارسل الموقع لصديقك .
  • البحث في الموقع .
  • اسئلة شائعة .
  • هل فقدت كلمة السر .









  •   أقسام الموقع
  • انت صح ! .
  • Tvــنا .
  • قسم المقالات .
  • قسم Profile .
  • قسم مباشر/Live .

  •   مجتمع الاعضاء
  • احصاءات الاعضاء .
  • من يتصفح الموقع الان ؟
  • زوار ينتظرون التنشيط .
  • اكثر الاعضاء نقاط .
  • اكثر الاعضاء تعليق .
  • اكثر الاعضاء توقع لنتائج المباريات .

  •   تابعنا على المواقع التالية
    صفحتنا على الفيسبوك
    تابعنا على تويتر
    تابع قناتنا على اليوتيوب
    تابعنا على جوجول+
    RSS Feed
    راسل الاشراف

     ستايل احمر ستايل ازرق اللون الافتراضي برمجة وتصميم واشراف ادارة شبكة الكلاسيكو العربية
    سياسة الخصوصية - Privacy Policy